الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 234]: {وَالَّذِينَ} الواو استئنافية الذين اسم موصول في محل رفع مبتدأ {يُتَوَفَّوْنَ} فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال {وَيَذَرُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة {أَزْواجًا} مفعول به {يَتَرَبَّصْنَ} فعل مضارع مبني على السكون، ونون النسوة فاعل والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره، أزواج الذين يتوفون منكم يتربصن وهذه الجملة الاسمية خبر الذين {بِأَنْفُسِهِنَّ} متعلقان بالفعل قبلهما {أَرْبَعَةَ} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله {أَشْهُرٍ} مضاف إليه {وَعَشْرًا} عطف على أربعة أي عشر ليال. {فَإِذا} الفاء استئنافية إذا ظرف زمان {بَلَغْنَ} فعل ماض وفاعله {أَجَلَهُنَّ} مفعول به والجملة مستأنفة {فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ} تكرر إعرابها والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {فِيما} متعلقان بمحذوف حال. {فَعَلْنَ} ماض مبني على السكون ونون النسوة فاعل. {فِي أَنْفُسِهِنَّ} متعلقان بفعلن. {بِالْمَعْرُوفِ} متعلقان بمحذوف حال أي فاعلات بالمعروف {وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} سبق إعراب مثلها في الآية السابقة. .[سورة البقرة: آية 235]: {وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما عَرَّضْتُمْ بِهِ} ينظر في إعرابها الآية 228 {مِنْ خِطْبَةِ} متعلقان بمحذوف حال {النِّساءِ} مضاف إليه {أَوْ أَكْنَنْتُمْ} أو عاطفة أكننتم فعل ماض وفاعل {فِي أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بأكننتم والجملة معطوفة {عَلِمَ اللَّهُ} فعل ماض وفاعل {أَنَّكُمْ} أن واسمها {سَتَذْكُرُونَهُنَّ} السين للاستقبال تذكروهن فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر أن، وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي علم وجملة {عَلِمَ اللَّهُ} تعليلية لا محل لها {وَلكِنْ} الواو عاطفة لكن حرف استدراك {لا} ناهية جازمة {تُواعِدُوهُنَّ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به أول {سِرًّا} مفعول به ثان وقيل حال أو منصوب بنزع الخافض {إِلَّا} أداة استثناء {أَنْ تَقُولُوا} المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل المضارع بعدها في محل نصب على الاستثناء {قَوْلًا} مفعول مطلق {مَعْرُوفًا} صفة {وَلا} الواو عاطفة لا ناهية جازمة {تَعْزِمُوا} مضارع مجزوم والواو فاعل {عُقْدَةَ} منصوب بنزع الخافض تقديره: على عقدة. {النِّكاحِ} مضاف إليه {حَتَّى يَبْلُغَ} المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل يبلغ في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بتعزموا {الْكِتابُ} فاعل. {أَجَلَهُ} مفعول به. {وَاعْلَمُوا} الواو عاطفة اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {يَعْلَمُ} الجملة خبرها وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا {ما} اسم موصول مفعول به {فِي أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة {فَاحْذَرُوهُ} الفاء فاء الفصيحة {احذروه} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وَاعْلَمُوا} فعل أمر والواو فاعل {أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ} أن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها. {حَلِيمٌ} خبر ثان. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا. وجملة: {اعلموا} معطوفة. .[سورة البقرة: آية 236]: {لا جُناحَ عَلَيْكُمْ} لا واسمها وخبرها والجملة استئنافية {إِنْ} شرطية جازمة {طَلَّقْتُمُ} فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط {النِّساءَ} مفعول به والجملة مستأنفة {ما لَمْ تَمَسُّوهُنَّ} ما مصدرية زمانية لم جازمة، تمسوهن فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وما المصدرية مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى ومتعلقان بالفعل قبلهما. {أَوْ} حرف عطف {تَفْرِضُوا} عطف على تمسوهن. وقال بعضهم إن معنى أو: إلا أن تفرضوا... وجواب الشرط محذوف {لَهُنَّ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَرِيضَةً} مفعول به {وَمَتِّعُوهُنَّ} الجملة معطوفة على جواب الشرط المحذوف {عَلَى الْمُوسِعِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {قَدَرُهُ} مبتدأ مؤخر والجملة حالية أو استئنافية. {وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ} عطف. {مَتاعًا} مفعول مطلق {بِالْمَعْرُوفِ} متعلقان بمتاعا {حَقًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف {عَلَى الْمُحْسِنِينَ} متعلقان بحقا. .[سورة البقرة: آية 237]: {وَإِنْ} الواو عاطفة {إِنْ} شرطية جازمة {طَلَّقْتُمُوهُنَّ} فعل ماض والتاء فاعل والهاء مفعول به وحركت الميم بالضم للإشباع، وهو فعل الشرط {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بالفعل قبلهما {أَنْ تَمَسُّوهُنَّ} المصدر المؤول من الفعل وأن الناصبة في محل جر بالإضافة. {وَقَدْ} الواو حالية قد حرف تحقيق {فَرَضْتُمْ} فعل وفاعل {لَهُنَّ} متعلقان بفرضتم {فَرِيضَةً} مفعول به {فَنِصْفُ} الفاء رابطة لجواب الشرط نصف خبر لمبتدأ محذوف تقديره فالواجب نصف أو مبتدأ والتقدير فعليكم نصف والجملة في محل جزم جواب الشرط. {ما فَرَضْتُمْ} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة، والجملة صلة الموصول {إِلَّا} أداة حصر أو استثناء {إِنْ} حرف مصدري ونصب {يَعْفُونَ} مضارع مبني على السكون ونون النسوة فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير: فنصف ما فرضتم إلا حال عفوهن {أَوْ} حرف عطف {يَعْفُوَا} فعل مضارع منصوب بالفتحة معطوف {الَّذِي} اسم موصول فاعل {بِيَدِهِ} متعلقان بمحذوف خبر {عُقْدَةُ} مبتدأ مؤخر {النِّكاحِ} مضاف إليه والجملة صلة الموصول {وَإِنْ} الواو استئنافية {أَنْ تَعْفُوا} المصدر المؤول من الفعل وأن الناصبة في محل رفع مبتدأ تقديره: والعفو. {أَقْرَبُ} خبر {لِلتَّقْوى} متعلقان بأقرب {وَلا تَنْسَوُا} الواو عاطفة لا ناهية جازمة تنسوا فعل مضارع مجزوم والواو فاعل {الْفَضْلَ} مفعول به {بَيْنَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من الفضل والجملة معطوفة. {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {بَصِيرٌ} خبرها {بِما} متعلقان ببصير، وجملة {تَعْمَلُونَ} صلة الموصول وجملة {إِنَّ اللَّهَ} تعليلية لا محل لها. .[سورة البقرة: الآيات 238- 239]: {حافِظُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل {عَلَى الصَّلَواتِ} متعلقان بحافظوا {وَالصَّلاةِ} عطف على الصلوات {الْوُسْطى} صفة {وَقُومُوا} عطف على حافظوا {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بقانتين {قانِتِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجملة {حافِظُوا} اعتراضية {وَقُومُوا} معطوفة عليها {فَإِنْ خِفْتُمْ} الفاء استئنافية إن شرطية خفتم فعل ماض وهو فعل الشرط والتاء فاعله {فَرِجالًا} الفاء رابطة لجواب الشرط رجالا حال والتقدير: صلوا رجالا والجملة في محل جزم جواب الشرط {أَوْ رُكْبانًا} عطف على رجالا {فَإِذا} إذا ظرف لما يستقبل من الزمن {أَمِنْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {فَاذْكُرُوا اللَّهَ} الفاء رابطة لجواب الشرط اذكروا اللّه فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {كَما عَلَّمَكُمْ} الكاف حرف جر ما مصدرية وتؤول مع الفعل علمكم بمصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق {ما} اسم موصول مفعول به ثان لعلمكم {لَمْ تَكُونُوا} فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون والواو اسمها وجملة {تَعْلَمُونَ} خبرها، وجملة: {تكونوا} صلة الموصول. .[سورة البقرة: آية 240]: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا} سبق إعرابها مع الآية 233 {وَصِيَّةً} مفعول مطلق لفعل محذوف تقدير: يوصون وصية والجملة المقدرة خبر المبتدأ الذين {لِأَزْواجِهِمْ} متعلقان بمحذوف صفة وصية {مَتاعًا} حال منصوبة وقيل بدل من وصية {إِلَى الْحَوْلِ} متعلقان بصفة متاع {غَيْرَ إِخْراجٍ} غير حال منصوبة وقيل صفة لمتاع إخراج مضاف إليه {فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية {خَرَجْنَ} فعل ماض وفاعل وهو فعل الشرط {فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِي ما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ} تقدم إعرابها مع الآية 233 {وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} الواو استئنافية اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبران. .[سورة البقرة: آية 241]: {وَلِلْمُطَلَّقاتِ} الواو عاطفة للمطلقات متعلقان بمحذوف خبر مقدم {مَتاعٌ} مبتدأ مؤخر {بِالْمَعْرُوفِ} متعلقان بمتاع {حَقًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: حق ذلك حقا، {عَلَى الْمُتَّقِينَ} متعلقان بحقا. .[سورة البقرة: آية 242]: {كَذلِكَ} تراجع الآية رقم (218). .[سورة البقرة: آية 243]: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام لم حرف جازم {تَرَ} فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت {إِلَى الَّذِينَ} متعلقان بالفعل تر {خَرَجُوا} فعل ماض وفاعل {مِنْ دِيارِهِمْ} متعلقان بخرجوا والجملة صلة الموصول {وَهُمْ} الواو حالية هم ضمير منفصل مبتدأ {أُلُوفٌ} خبر {حَذَرَ} مفعول لأجله {الْمَوْتِ} مضاف إليه {فَقالَ} الفاء عاطفة قال فعل ماض {لَهُمُ} متعلقان بقال: {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {مُوتُوا} فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول: {ثُمَّ} حرف عطف {أَحْياهُمْ} فعل ماض ومفعول به والفاعل هو يعود إلى الله {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {لَذُو} اللام المزحلقة {ذو} خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة {فَضْلٍ} مضاف إليه {عَلَى النَّاسِ} متعلقان بفضل {وَلكِنَّ} الواو عاطفة لكن حرف مشبه بالفعل يفيد الاستدراك {أَكْثَرَ} اسمها منصوب بالفتح {النَّاسِ} مضاف إليه {لا يَشْكُرُونَ} لا نافية يشكرون فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لكن. .[سورة البقرة: الآيات 244- 245]: {وَقاتِلُوا} الواو عاطفة قاتلوا فعل أمر والواو فاعل {فِي سَبِيلِ} متعلقان بقاتلوا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة مقدرة التقدير: أي اصبروا وقاتلوا {وَاعْلَمُوا} معطوفة على قاتلوا {أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} أن ولفظ الجلالة اسمها وسميع عليم خبر أن وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا {مَنْ} اسم استفهام مبتدأ {ذَا} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر {الَّذِي} اسم موصول في محل رفع صفة لذا وقيل بدل والجملة استئنافية لا محل لها {يُقْرِضُ اللَّهَ} فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول {قَرْضًا} مفعول مطلق أو مفعول به {حَسَنًا} صفة {فَيُضاعِفَهُ} الفاء فاء السببية يضاعفه فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والهاء مفعول به والفاعل هو يعود إلى الله {لَهُ} متعلقان بيضاعفه {أَضْعافًا} حال أو مفعول مطلق {كَثِيرَةً} صفة {وَاللَّهُ} الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ {يَقْبِضُ} مضارع والجملة خبره {وَيَبْصُطُ} مضارع والجملة معطوفة على يقبض {وَإِلَيْهِ} الواو عاطفة إليه متعلقان بالفعل ترجعون {تُرْجَعُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة. .[سورة البقرة: آية 246]: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم وقلب {تَرَ} فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت {إِلَى الْمَلَإِ} متعلقان بالفعل تر {مِنْ بَنِي} بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من الملأ {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بمحذوف حال من بني إسرائيل {مُوسى} مضاف إليه {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بمحذوف مضاف التقدير: ألم تر إلى قصة الملأ وجملة {قالُوا} جملة فعلية في محل جر بالإضافة {لِنَبِيٍّ} متعلقان بقالوا {لَهُمُ} متعلقان بمحذوف صفة لنبي {ابْعَثْ} فعل أمر {لَنا} متعلقان بابعث {مَلِكًا} مفعول به والجملة مقول القول: {نُقاتِلْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب {فِي سَبِيلِ} متعلقان بنقاتل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {قالَ} فعل ماض والفاعل هو والجملة استئنافية {هَلْ} حرف استفهام {عَسَيْتُمْ} فعل ماض ناقص والتاء اسمها {إِنْ} شرطية جازمة {كُتِبَ} فعل ماض مبني للمجهول وهو فعل الشرط {عَلَيْكُمُ} متعلقان بكتب {الْقِتالُ} نائب فاعل وجواب الشرط محذوف تقديره، فلا تقاتلوا {أن} حرف مصدري ونصب {لا} نافية {تُقاتِلُوا} فعل مضارع منصوب وجملة: {هل عسيتم} مقول القول: {قالُوا} فعل ماض والواو فاعل والجملة استئنافية {وَما} الواو حرف عطف ما اسم استفهام مبتدأ {لَنا} متعلقان بمحذوف خبر مبتدأ {أَلَّا نُقاتِلَ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير، وما لنا في عدم القتال والجملة مقول القول: {فِي سَبِيلِ} متعلقان بنقاتل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَقَدْ} الواو حالية قد حرف تحقيق {أُخْرِجْنا} فعل ماض مبني للمجهول ونا نائب الفاعل {مِنْ دِيارِنا} متعلقان بأخرجنا {وَأَبْنائِنا} عطف على ديارنا والجملة حالية {فَلَمَّا} الفاء استئنافية لما حينية {كُتِبَ} فعل ماض مبني للمجهول. {عَلَيْهِمُ} متعلقان بكتب {الْقِتالُ} نائب فاعل {تَوَلَّوْا} فعل ماض والواو فاعل {أَلَّا} أداة استثناء {قَلِيلًا} مستثنى منصوب {مِنْهُمْ} متعلقان بقليلا {وَاللَّهُ} الواو استئنافية {اللَّهِ} لفظ الجلالة مبتدأ {عَلِيمٌ} خبر {بِالظَّالِمِينَ} متعلقان بعليم.
|